منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 ملخص التاريخ لسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13847
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

ملخص التاريخ لسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: ملخص التاريخ لسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   ملخص التاريخ لسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 4:06 am

الوحدة التعليمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989)
الوضعية الأولى : بروز الصراع و تشكل العـــالم
الإشكــالية: عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولات جذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة.
معايير تشكل العالم:
1 ـ تاريخيا: ـ استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجال الحيوي
ـ نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
ـ بروز هيئة الأمم المتحدة كأداة لتنظيم العلاقات الدولية.
2ـ اقتصاديا: ـ اتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدولي الجديد
ـ بروز سياسة التكتلات الاقتصادية (م إ أ – الكومكون…. ).
ـ اشتداد التنافس في الأسواق التجارية
3ـاجتماعيا: ـ محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية).
ـ ترسيخ قيم تفوق الرجل الغربي
ـ التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة.
4ـ علميا و تكنولوجيا:ـ اكتساب التكنولوجيا بسبب التنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
) التكنولوجيا الذرية و النووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية( …
طبيعة العلاقات بين المعسكرين:
- عداء و توتر و صراع في إطار الحرب الباردة
- التنافس حول مناطق النفوذ
- التدخلات العسكرية – خلق أزمات اقتصادية..
- تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة:
1ـ المعسكر الشرقي:
أ ـ سياسيا:ـ مبدأ جدانوف ـ مكتب الكومنفورم .1947
ب ـ اقتصاديا: ـ مجموعة الكومكون 1949.
ـ تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من كوبا).
ج ـ عسكريا: ـ حلف وارسو 1955.
ـ التدخلات العسكرية ( أفغانستان ).
ـ الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين ).
ـ القواعد العسكرية و التسابق نحو التسلح.
2ـ المعسكر الغربي ( الرأسمالي):
أ ـ سياسيا: ـ مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ).
ب ـ اقتصاديا: ـ مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور1955.
ـ المساعدات الاقتصادية للدول التي تعاني الأزمات.
ج ـ عسكريا: ـ حلف الناتو ( شمال الأطلسي ) 1947.
ـ حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد.
ـ القواعد العسكرية – التسابق نحو التسلح.
الاستراتيجيات الأخرى ( مشتركة): – تدعيم حركات التحرر
– قلب أنظمة الحكم
– الحصار الاقتصادي كوسيلة ضغط على الشعوب الضعيفة.
تقويم مرحلي: إن الصراع الجديد بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى انعكاسات خطيرة على العالم.
المطلوب: حدد طبيعة هذا الصراع - بيّن انعكاساته على العلاقات الدولية عامة و العالم الثالث خاصة.
تقويم مرحلي: :- أرسم الخريطة ص 19 التي تمثل الحدود الجغرافية بين المعسكرين ومناطق نفوذهما.
الوحدة التعليمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـطبية ( 1945- 1989)
الوضعية الثانية :- الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق و الغرب.
الإشكــالية: خلال فترة الحرب الباردة شهدت العديد من مناطق العالم أزمات خطيرة كادت أن تعيد شبح العرب العالمية مرة أخرى.
خارطة الأزمات الدولية:
-
أزمة برلين الأولى 1948-1949 م تتمثل في محاولة الإتحاد السوفياتي فرض
السيطرة على برلين ومن جهة أخرى محاولة الغرب التصرف دون استشارة ممثل
الإتحاد السوفياتي مما دفع الأخير إلى فرض حصار على برلين.
- أزمة برلين الثانية 1961 التي انتهت ببناء جدار برلين 1961.
-
أزمة كوريا 1950-1953 بسبب تدعيم الروس عسكريا لكوريا الشمالية و تدخل الو
،م،أ تحت غطاء الأمم المتحدة ووقعت الحرب التي انتهت بتقسيم كوريا إلى
قسمين تفصلهما دائرة عرض 38 درجة شمالا.
- أزمة السويس 1956 التي سببها العدوان الثلاثي على مصر و تدخل الإتحاد السوفياتي.
- أزمة كوبا 1960-1962 ( أزمة الصواريخ) كادت أن تحدث المواجهة المباشرة و انتهت بترسيخ النظام الشيوعي بها.
طبيعة الصراع وانعكاساته:
الانعكـــاسات:
أ ـ على المعسكرين: - اشتداد التوتر بين المعسكرين
- توازن قوى الرعب ( تخوف كل معسكر من مواجهة الآخر(
- فشل سياسة الاحتواء (نشاط الحركات التحررية(
- الاستفادة من التطور العلمي و التكنولوجي
- الخسائر المادية و البشرية ( بفعل الجوسسة ...الدعاية (
- ظهور المعارضة داخل المعسكرين.
ب ـ على دول العالم: - التقارب الافرواسيوي و ظهور حركة عدم الانحياز 1961
- انقسام العديد من الشعوب مثل كوريا – الفيتنام – ألمانيا –
- دعم الإتحاد السوفيتي المباشر للحركات التحررية
- ظهور الانفراج الدولي ( سياسة التعايش السلمي)
تقويم مرحلي :- على خريطة العالم السياسية حدد مناطق وقوع الأزمات الدولية الأخرى مع ذكر نتائجها
الوحدة التعليمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945- 1989)
الوضعية الثالثة : مــــساعي الانفراج الدولي:
الإشكــالية: خطورة الصراع و توازن الرعب حتّم على المعسكرين التفاهم وإتباع سياسة الانفراج إلى أي مدى تعتبر ذلك صحيحا ؟
تعريف
الانفراج الدولي: سياسة اتبعها المعسكران أثناء الحرب الباردة خاصة بعد
الستينات للتخلّص من الشدة و الضيق الذين وصل إليهما العالم.
تعرف
التعايش السلمي: هو مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعا إليه الاتحاد
السوفيتي عقب وفاة ستالين ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة
تعدد المذاهب الإيديولوجية و التفاهم بين المعسكرين في القضايا الدولية.
عوامل الجنوح إلى السلم: -التنافس في مجال غزو الفضاء
- إطلاق أول قمر صناعي سوفياتي 1957
- رحلة يوري غاغارين حول مدار الأرض1961
- نزول الأمريكيين على سطح القمر1969
- توازن الردع النووي و خطورة المواجهة بين الطرفين.
الظروف الدولية السائدة و موقف العالم الثالث:
- التكتل و التضامن الأفرو أسيوي ( قوّة بشرية و اقتصادية – عدم الانحياز 1961(
- الأزمات الدولية
-بروز العالم الثالث كقوة جديدة
-انتشار فكرة الحياد الإيجابي
-بروز حركة عدم الانحياز و رفضها للحرب الباردة
تقويم مرحلي :- اعتمادا على ما درست و مكتسباتك القبلية أكتب فقرة بين8- 10 أسطر توضح من خلالها مساعي الانفراج الدولي.
الوحدة التعليمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945- 1989)
الوضعية الرابعة :- من الثنائــية إلى الأحادية القطبية:
الإشكــالية: كانت سنة 1989 بداية التحول في العلاقات الدولية ، وكانت نعمة على دول و نقمة على أخرى ؟
مفهوم
القطبية: هو نظام تحكمه دولة محورية مهيمنة سياسيا و اقتصاديا و عسكريا
...تسير في فلكها مجموعة من الدول تؤيدها في قراراتها و ....
تفكك الكتلة الشرقية وسياسة التطويق:
- العوامل الداخلية: - طبيعة النظام السياسي المركزي
- فشل النظام الاقتصادي الموجّه وآثاره الاجتماعية
- اتساع المساحة و ارتفاع تكاليف الحماية و التغطية بالطرقات و...
- تعدد القوميات و الأديان و اللفات مما سهل على التمرد
- تفكك القوميات الشعبية بدول أوربا الشرقية
- إصلاحات غورباتشوف ( البريسترويكا و الغلاسنوط).
- العوامل الخارجية: - تأثير الإعلام الغربي و بروز انتفاضات شعبية مثل أزمة المجر و ربيع براغ 1968
- دور الفاتيكان و التعجيل بتفكك المعسكر مثل بولندا عام1989
-
القواعد الجديدة لتسيير مصالح الدول و الهيئات الدولية تحت سيطرة الو،م،أ
كسياسة جديدة فرضتها على العالم بعد العرب الباردة.
ملامح النظام الدولي الجديد ومؤسساته الفاعلة:
-ملامح النظام الدولي الجديد- تراجع الدور الروسي في القضايا الدولية
- بروز التوافق الروسي الأمريكي في ( العراق
-
تحول الأمم المتحدة كأداة لتحقيق المشاريع الأمريكية من خلال استغلال
هياكلها ( مجلس الأمن و المؤسسات المالية (
- حلّ الأزمات الدولية وفق المنظور الأمريكي .
المؤسسات الفاعلة: • صندوق النقد الدولي و البنك العالمي للإنشاء و التعمير
• منظمة التجارة العالمية
• الشركات المتعددة الجنسيات
• الوكالة الدولية للطلقة الذرية
• المنظمات العالمية غير الحكومية
• مؤسسات دولية مختصة في العمل التضامني(جمعية محاربة الجوع في العالم +جمعية حماية البيئة(
• مؤسسات تناضل من أجل إيجاد بديل للحركة الليبرالية مثل مؤسسة (attac )
• وسائل الاتصال ( الفضائيات و ووكالات الأنباء(
• الوسائل العسكرية الساهرة على تنفيذ القرارات الدولية مثل حلف شمال الأطلسي(الناتو)
تقويم مرحلي : -أبرز انعكاسات النظام الدولي الجديد في ظل الأحادية القطبية على العالم الثالث
- أكتب موضوعا تعالج فيه موقف العالم الثالث من النظام الدولي الجديد ( من 15 – 20 سطرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
stercha
عضو شاطر
عضو شاطر
stercha


ذكر
عدد المساهمات : 208
نقاط : 10267
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 28
البلد : Algiers
المهنة / المستوى الدراسي : 3متوسط
المزاج : SAD

ملخص التاريخ لسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص التاريخ لسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   ملخص التاريخ لسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 7:21 am

شكراااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://woverline.own0.com/forum.htm
 
ملخص التاريخ لسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع فروض المراسلة 2011 - جميع الشعب السنة الثالثة ثانوي - فرض المراقبة رقم 01
» جميع دروس التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي
» منهاج السنة الثالثة ثانوي لجميع الشعب و جميع المواد
» ملخصات التاريخ و الجغرافيا لسنة لاولى ثانوي شعبة علوم
» كتاب السبيل في التاريخ السنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتدى تحضير بكالوريا 2014 :: منتدى تحضير بكالوريا 2014 - الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية, :: قسم التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: