زعيم الباك Admin
عدد المساهمات : 1399 نقاط : 13849 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 31/10/2010 العمر : 32 البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك المزاج : !!!
| موضوع: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السبت مارس 05, 2011 1:08 am | |
| وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوينموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2) الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ] قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8] التعليمة:1- اشرح معنى الألفاظ الآتية: قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم- 2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ] لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي : ـ مدى عناية الإسلام بالعقل ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكريـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد الإجابة النموذجيةالجزء الأول الإجابة | النقاط | المجموع | 1 - شرح الألفاظ : | 03 | * قوامين: أي قائمين بالعدل. | 01 | * لا يجرمنكم: لا يحملنكم. | 01 | * شنآن : تعدي قوم | 01 | 2 - العدل: | أ- أساس الملك. | 01 | 05 | ب- يحقق المساواة | 01 | ج- يقلص الفوارق الاجتماعية | 01 | د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة. | 01 | هـ- له قيمة إنسانية هامة. | 01 | 3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها: | 05 | أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية. | 02 | ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره. | 01 | ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه. | 02 | معايير تقييم الوضعية الإدماجية أ – معايير الحد الأدنى : - معيار 01 : سلامة المفاهيم : سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة | 00 | أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم | 01.5 | ثلثي المفهوم وارد و سليم | 02 | كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد) | 03.5 | - معيار 02 : الملاءمة و الانسجام : الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ | 00 | الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد ) | 0.25 | إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي | 0.5 | الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة | 01 | - المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات غياب الآيات و الأحاديث | 00 | استعمال محدود للآيات و الأحاديث | 0.25 | استعمال مقبول للآيات و الأحاديث | 0.5 | استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة | 01 | ب – معيار الإتقان و التمايز : - المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق : غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) | 00 | تناسق جزئي غير شامل | 0.25 | تناسق كلي و دقيق | 0.5 | - المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج : أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف | 00 | أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول | 0.25 | انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي | 0.5 | انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي | 01 | | |
|
hasnihasni ][مُشْرِفْ قِسْمْ الرِيَـــــــــاضِياتْــــــــ][
عدد المساهمات : 167 نقاط : 10286 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 26/02/2011 العمر : 33 البلد : الجزائر المهنة / المستوى الدراسي : bac2011 المزاج : ما اجمل ان تبتسم وفي عينك الف دمعة
| موضوع: رد: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية الأربعاء مارس 16, 2011 4:28 pm | |
| شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا | |
|