منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13849
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 1:08 am

وزارة
التربية
الوطنية
مديرية التعليم الثانوي



نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية


السنة الثالثة ثانوي جميع
الشعب
المدة
: ساعتان (2)






الجزء الأول
................................................................... [ 14 ن ]







قال
تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء
بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ
اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ
بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]







التعليمة:


1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:


قوامين-
لا يجرمنكم- شنآن قوم-



2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما
قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.



3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء





الجزء
الثاني وضعية ادماجية :
.................................................................. [ 06 ]



لقد طلب
إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له.
فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى
عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.



فيقال
لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن
تراني) الأعراف.



فالذين
ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل
كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم
لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)



ـ التعليمة:
أكتب مقالا تبين فيه:



لماذا عومل
النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و
لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :



ـ مدى عناية
الإسلام بالعقل



ـ العلاقة
بين الجانب الإيماني والجانب الفكري



ـ العقل
وسيلة لصيانة الإيمان



ـ علاقة
العقل بالاجتهاد و التجديد









الإجابة
النموذجية



الجزء الأول






الإجابة

النقاط

المجموع

1 - شرح الألفاظ :

03

* قوامين: أي قائمين بالعدل.

01

* لا يجرمنكم: لا يحملنكم.

01

* شنآن : تعدي قوم

01

2 - العدل:

أ- أساس الملك.

01

05

ب- يحقق
المساواة


01

ج- يقلص
الفوارق الاجتماعية


01

د- عدم
طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة.


01

هـ- له
قيمة إنسانية هامة.


01

3 - يجوز التفاضل بين الأبناء
في حالات معينة منها:


05

‌أ-
أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من
الرعاية.


02

‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره.

01

‌ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه.

02


























































معايير
تقييم الوضعية الإدماجية



أ –
معايير الحد الأدنى :



- معيار
01 :
سلامة المفاهيم :



سبب
اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة
العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة


00

أقل من
ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام
بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم


01.5

ثلثي
المفهوم وارد و سليم


02

كل
المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ،
علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد)


03.5




-
معيار 02 : الملاءمة و الانسجام
:




الإنتاج
المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ


00

الإنتاج
المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على
بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد )


0.25

إنتاج
ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي


0.5

الإنتاج
ملائم تماما للوضعيّة المقترحة


01




-
المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات



غياب
الآيات و الأحاديث


00

استعمال
محدود للآيات و الأحاديث


0.25

استعمال
مقبول للآيات و الأحاديث


0.5

استعمال
جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة


01







ب – معيار الإتقان و التمايز :


-
المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :







غياب
التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )


00

تناسق
جزئي غير شامل


0.25

تناسق
كلي و دقيق


0.5







-
المعيار
05 :
سلامة اللّغة والإخراج :






أخطاء
لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف


00

أخطاء
لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول


0.25

انعدام
الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي


0.5

انعدام
الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي


01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
hasnihasni
][مُشْرِفْ قِسْمْ الرِيَـــــــــاضِياتْــــــــ][
][مُشْرِفْ قِسْمْ الرِيَـــــــــاضِياتْــــــــ][
hasnihasni


ذكر
عدد المساهمات : 167
نقاط : 10286
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 33
البلد : الجزائر
المهنة / المستوى الدراسي : bac2011
المزاج : ما اجمل ان تبتسم وفي عينك الف دمعة

نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 4:28 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
» النموذج الثاني طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
» نموذج لاختبار البكالوريا في مادة القانون حسب طبيعة الاختبارات لامتحان البكالوريا مع الحل
» موضوع وحل بكلوريا العلوم الإسلامية 2010 شعبة علوم تجريبية
» تلخيص دروس العلوم الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتــــــــــدى الثالثة ثانوي :: منتدى شعبة آداب و فلسفــــة :: منتدى العلوم الإسلامية-
انتقل الى: