الموضوع الأول :1- لفهم الآليات التي تؤدي الي انتقال المادة و الطاقة في النظام البيئي و الظواهر المرافقة لها و لتحقيق الغرض ننجز التجربة التالية :
نستخدم في هذي التجربة نوع من الأشنات الخضراء تعرف بالكلوريلا و هي تعيش في نظام بيئي مائي الشروط التجربية المطبقة و النتائج المحصل عليها موضحة في الجدول التالي :
المرحلة الأولى :
وضع الاشنة في وسط به غاز ثنائي الاكسجين مشع في ذرة الاكسجين مع الإيضاءة
النتيجة :
الأكسجين المنطلق غير مشع
المرحلة الثانية:
وضع أشنة في وسط مضئ به ماء مشع في ذرة أكسجين
النتيجة :
الاكسجين المنطلق مشع
1/ فسر الملاحظات موضحا مصدر الأكسجين .
2/ سم الظاهرة التي ادت الى النتائج المذكورة
3/ لخص هذه الظاهرة في معدلة كيميائية
- لكي تتم الظاهرة المشار اليها 1 تحتاج لتدخل الشكل الموضح في الوثيقة 1
1/ تعرف على الشكل الموضح / رسم لثغرة الورقية /
2/ اكتب البيانات المرقمة من 1-8
3/ ماهو دوره في هذي الظاهرة ؟
4/ تقوم الوبرة الماصة بدور مكمل للدور السابق حدده ؟
5/ بواسطة رسم تخطيطي و عليه البيانات ارسم بنية الوبرة الماصة ؟
الموضوع الثاني :1/ اجرى عالم الوراثة مندل التزاوج بين سلالتين نقيتين من البذور البازلاء حيث احدى السلالتين بذور ملساء -س- و صفراء -ص- اما السلالة الثانية بذور مجعدة -ج- و خضراء -خ- كانت النتائج للجيل الأول -ج1- 100 بالمئة بذور ملساء صفراء
1/ مانوع التهجين الذي قام به مندل ؟ مع التعليل ؟
2/ ماذا تستنج من نتائج الجيل الأول ؟
3/ اكتب النمط التكويني للأبوين و لامشاجهما و كذلك النمط التكويني للجيل الأول -ج1-
4/ قارن بين البذور الملساء لأحد الأبوين مع البذور الناتجة في الجيل الأول مبينا وجه التشابهو الاختلاف
ب- عند التزاوج افراد الجيل 1 ذاتيا تم الحصول عل جيل 2
اربعة انماط ظاهرية
بذور ملساء صفراء
ملساء خضراء
مجعدة صفراءاء
مجعدة خضراء
- بين كيف تم التوصل الي هذه النتائج من خلال الجدول موضحا فيه كل الانماط الوراثية للجيل 2
- في الجيل الثاني يوجد بذور نقية الصفتين حددها مع كتابة النمط الوراثي لها .