منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

  كيفية تحليل نص فلسفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13571
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

 كيفية تحليل نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تحليل نص فلسفي    كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 9:44 am

يعاني التلميذ الذي يتابع دراسته بسلك البكالوريا-وخاصة السنة الثانية-أيما معاناة من اختبار بعض المواد الدراسية في آخر السنة، والتي يتوقف علىالتفوق فيها نجاحه وإحرازه على شهادة "تأهيلية" -تخول له الالتحاقبالجامعة أو المعاهد العليا أو مراكز التكوين-، ومن تلك المواد نذكر مادةالفلسفة التي تشكل للتلاميذ عائقا حقيقيا في طريق النجاح، لكن هذا العائقيمكن تفهمه – كليا أو جزئيا- إذا عرفنا أسبابه الذاتية والموضوعية. وإذاوضحنا طريقة التعامل مع مواضيع الاختبار الوطني الموحد سواء تعلق الأمربالنص أو القولة أو السؤال.


الأسباب الذاتية:


وهي تلك الأسباب المتعلقة بالتلميذ، وتظهر من خلال الملاحظات التالية:


-عدم الإهتمام بالمادة: نظرا لانتشار مجموعة من المشوشات، ترتبط أحيانابالتمثل الاجتماعي للفلسفة، وأحيانا أخرى بالأستاذ الذي قد يتحول إلىشيطان إنسي يمنع التلاميذ حتى من كتابة البسملة في الدفتر أو في ورقةالتحرير، أو ينشر الإلحاد والتشكيك، وخاصة إذا اجتمعت هذه الأمور بسوءالخلق، مما يترك استياء حقيقيا من مادة الفلسفة.


- ضعفالتكوين: هناك إجماع اليوم على تدني مستوى التعليم في المغرب، فهل يعقلمثلا أن يعجز تلميذ البكالوريا عن كتابة ولو جملة واحدة مفيدة؟ أما عنالأخطاء الإملائية فحدث ولا حرج ولا من يسمع. وإذا كانت اللغة نصف الفلسفةفكيف تدرس الفلسفة –وهي ممارسة واعية ومركزة- لمن لا عدة له ولا ميول ولاحاجة؟ وإن كان السبب المباشر يعزى لفساد السياسة التعليمية المتبعة.


-التواكل واللامبالاة: لم تعد للتعليم حرمته ولا للمعلم شرفه، ولا للشهادةالعلمية مكانتها ولا للمتخرج كرامته. كل ما في الأمر صيرورة لا أدرية تعبثبالأرواح والأعمار. لا يبالي التلاميذ بمادة الفلسفة إلا من أجل النقطةفقط، ويعتمد ون في اختباراتهم على كل شيء إلا على أنفسهم.


الأسباب الموضوعية:


-انتشار آفة الغش: فلم يعد الغش اليوم ظاهرة تحلل ويبحث لها عن علاج، بلأصبح اللاغش هو الظاهرة الطارئة عن الميدان، مما أوصلنا تحقيقا إلى الحديثعن التلميذ الظاهرة، أو ظاهرة التلميذ، ومن ورائها ظاهرة التعليم، بلوظاهرة الدولة جملة... فمن سيزيل من أذهان التلاميذ أن الدولة تمارس الغشوالتزوير والكذب على المواطنين؟
من غش في امتحان كمن غش في غيره* * * * * تعددت الأشكال والغش واحد


-الإثقال بالمحتويات: أكثر من ستين اسما فلسفيا أعجميا! فكيف يستوعبالتلميذ هذا الكم من المواقف بمفاهيمها ومضامينها وحجاجها؟ وهو مثقل أصلابكم من المواد التي تعود في تعليمنا أن يستظهرها عن ظهر قلب، دون أن تستقرفي القلب. تعليم كمي وشكلي


- اختلال التقويم: التقويم فيالفلسفة تقويم نسبي لا يخضع غالبا إلا لمزاج المصحح وتكوينه وتفكيرهوإيديولوجيته، فتجد المصحح المتأثر بتمركسه وإلحاده لا يقبل رائحة الإسلاممن التلميذ، بل ينسب للدين كل مظاهر التخلف والفقر والشعوذة...، وتجدالمصحح المتمسلم الذي لا يقبل من تلاميذه سؤالا محرجا، فيتلفظ بعباراتالتكفير والتبديع والتأفف دون نقاش. وهذا مشكل تربوي ينبغي علاجه. إذ رغمالشعارات الداعية لنشر قيم الإحترام والحوار والتسامح فإن المشكل مازالمطروحا.


- تعطيل الإصلاح: ضاعت هيبة العلم وشرف العالمورسالة المعلم في بيئة سياسية وتربوية وإدارية وإعلامية متعفنة، تعطل الحقوالعدل والصلاح وتراهن على السراب والمصادفة والارتجال. سياسة تعليميةمستوردة ومفروضة على الأمة بالإكراه، تفوت على أجيالنا أصالة التربيةومهارة التقنية.


ما العمل؟


لا ينبغي أن يقفالتلميذ مع هذه العراقيل والصعاب فإن الموفق لا يستسلم للواقع البئيس ولاينظر إليه نظرة سوداوية يائسة، "لا تيئسوا من روح الله"، بل يجب أن يتفاءلويستبشر و يبذل أقصى جهده ليتفوق وينتصر، وسيحصل على أعلى الرتب فيالاختبار. وفيما يخص اختبار الفلسفة يستأنس باتباع الخطوات المنهجيةالتالية دون الانزلاق في أية طريق تبعده عن المقصود ، الذي هو: المعالجةالفلسفية للموضوع.
وأضع بين يدي التلميذ (ة) هذه الخطوات النظريةالمختصرة التي أراها مساعدة له على إدراك مطلوبه ونيل مبتغاه، بعيدا عنالكتابة الانطباعية والعشوائية المليئة بالخواطر والمحشوة بالظنون، سواءفيما يتعلق بمعالجة النص الفلسفي أو القولة الفلسفية أو السؤال الفلسفياوماتسمى باالمقالة الجدلية


أولا: النص الفلسفي:


النصالفلسفي هو مجموعة من الأفكار المرتبة والأحكام المدللة التي تؤدي موقفافلسفيا نسقيا من قضية /إشكالية محددة. ومعالجته تتطلب احترام المراحلالتالية:


المقدمة: تتكون من تمهيد مناسب يحدد الموضوع(الشخصية، الغير، الشغل...) الذي يتحدث عنه النص، ويستشكل الدعوى التييحملها. لأن المصحح هنا ينظر فيما إذا فهم التلميذ النص أم لم يفهمه.


التحليل:يتوقف على تبليغ مراد صاحب النص بتفسير موقفه وشرحه شرحا مفصلا ومدللاوسليما (لغويا ومنطقيا)، باستعمال مفاهيمه وحججه، فهي التي تحمل معانيهوتبين مقاصده. ويستحسن توظيف الإستشهاد من داخل النص أو من خارجه توظيفايحفظ للإنشاء اتساقه ومنطقه...


المناقشة: تجاوز النص إلىالمواقف الفلسفية النقدية التي تخالفه، والتي تضفي على الإنشاء التكاملوالعمق. أي أننا ننتقل في النص إلى نقيضه...


الخاتمة: تكون خلاصة تركيبية تجمع بين المواقف، أو تنحاز إلى أحدها باعتبار قوة حججه، أو تكون متسائلة ومفتوحة تزيد الإشكال عمقا.


ثانيا: القولة الفلسفية:


كلقولة فلسفية هي "جزء من نص" شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نصقصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كلموقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي الموقف الذي يختلف معه بصدد نفسالإشكالية.
لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي:
1-المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل،الحق...) مع استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضيةقابلة للإستفهام والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس،ويطلب هنا مراعاة الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال.


2-التحليل: في هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة،بتوظيف مختلف المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيمالأساس/المفتاح في الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافععن هذا المضمون، لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلكالدعوى وترتيبها ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولابأس من الإستشهاد من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكونأمينا ومناسبا ووجيزا...


3- المناقشة: هذه المرحلة تقتضي إبرازمحدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى تعالج نفس الإشكالية، لكنهاتختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها،فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإنهناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات، وتأتي بأدلة برهانية وحجاجيةمختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة الشخص على تكوين شخصيته.(العلوم الإنسانية)....


4- الخاتمة: تختم المراحل السابقةباستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقاأوسع لحل الإشكالية المطروحة...


ثالثا: السؤال الفلسفي:


كلسؤال فلسفي يحمل إشكالية محورية يمكن توزيعها إلى عدة تساؤلات فرعية،مثلما يحمل إمكانية جوابين مختلفين على الأقل. يستعمل أحدهما في التحليل،ويرجى الآخر للمناقشة. مثلا السؤال: هل اللغة والفكر متصلان؟ له جوابانعلى الأقل هما:
1- الموقف الإتصالي او ميسمى بالراي الاول، ويملأ مساحة التحليل
2- الموقف الإنفصالي * الراي المخالف*، ويستثمر في مناقشة الجواب الأول.


1-المقدمة: تمهيد يرتبط بالموضوع الذي يؤطر السؤال (النظرية، الحقيقة،السعادة...)، ثم إعادة صياغة هذا الأخير بشكل ينفتح على عدة مقاربات،ستكون محط اهتمامنا خلال العرض (التحليل و للمناقشة).


2-التحليل: البدء بأحد المواقف وتحليلها تحليلا منظما ينصب على المضمون منجهة وعلى البنية الحجاجية من جهة ثانية. مثلا فيما يخص السؤال السابقيرتكز التحليل على شرح الموقف الإتصالي (دي سوسير + ميرلوبونتي...)، مععدم إغفال المفاهيم الفلسفية المستعملة في كل موقف...


3-المناقشة: بعد مرحلة إفهام الموقف السابق ننتقل إلى مرحلة الإختلافوالحوار بين المواقف الفلسفية، حيث تحضر الإجابات الأخرى المختلفة والتيتكشف حدود الموقف السابق وقصوره في الإحاطة بكل جوانب الإشكال المطروح،وتساهم في استكمال النظر فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
stercha
عضو شاطر
عضو شاطر
stercha


ذكر
عدد المساهمات : 208
نقاط : 9991
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 28
البلد : Algiers
المهنة / المستوى الدراسي : 3متوسط
المزاج : SAD

 كيفية تحليل نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية تحليل نص فلسفي    كيفية تحليل نص فلسفي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 7:06 am

شكراااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://woverline.own0.com/forum.htm
 
كيفية تحليل نص فلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية الإجابة النموذجية على مواضيع العلوم الطبيعية كيفية التحليل ، التفسير ، الإستنتاج .. إلخ
» تحليل و تفسير الوثيقة 1 ص 184
» منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !
» تحليل كثير من نصوص (الإجابة عن الأسئلة) كتاب اللغة العربية + بعض الدروس
» كيفية فورمات الحاسب و تثبيت ويندوز 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتــــــــــدى الثالثة ثانوي :: منتدى شعبة آداب و فلسفــــة :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: