تعليم مهارات التعبير الإبداعي
تقديم :
تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها حتى يتقن التعبير الإبداعي :
1 ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية )
2 ـ تنمية الجملة العربية
3 ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة
4 ـ ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا
5 ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها
6 ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
7 ـ توظيف الشواهد بأنواعها
8 ـ استخدام علامات الترقيم
9 ـ صوغ مقدمة الموضوع
10 ـ صوغ العبارة الختامية
11 ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية
12 ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة
1 ـ بناء الجملة العربية
يقصد ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ،
سواء كانت جملة اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير
عما يدور في أذهانهم من فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً
بالغ الخطورة ؛ لأن بناء الجملة العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه
باقي مهارات التعبير .
وحتى ندرب طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي :
1 ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف .
مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم وفعل وحرف . . .
2 ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
مثال : حدد نوع كل جملة مما يلي . . .
3 ـ تحديد ركني الجملة الاسمية .
مثال : أ ـ ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل التالية . . .
4 ـ تحديد ركني الجملة الفعلية .
مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . .
5 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية .
مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي :
جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل
6 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية .
مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما يلي :
اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ
7 ـ التعبير عن حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة .
مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول :
جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ، محمد مقبل . . .إلخ
مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول :
الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ
8 ـ اكتساب مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة .
مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول : طلعت الشمس ، الشمس طالعة
. . .إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول : أشرقت الشمس ، وعند
الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ .
9 ـ استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنى
مختلف .
مثال : كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً :
أشرقت الشمس، أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ .
نشاط (1) : صمم نشاطات تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية .
نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة العربية .
2 ـ تنمية الجملة العربية
نعلم أنه في كثير من الحالات لا يكفي التعبير بالركنين الأساسيين في
الجملة فقط عن كل ما نريد التعبير عنه ، لذا فقد تكون هناك لواحق للركنين
الأساسيين تضيف إلى المعنى الأساسي معانيَ جديدة ، كأن نصف الفاعل أو
المفعول به ، أو نحدد زمن حدوث الفعل أو مكانه ، أو نحدد سبب حدوثه ، أو
حالة الفاعل أو حالة المفعول به عند وقوع الفعل ، أو نعبر عن مشاعرنا تجاه
أحد عناصر هذا الحدث أو الموقف . . . إلخ .
هذه المعاني قد تجول في
ذهن الطالب ولا يستطيع التعبير عنها إذا لم يتدرب التدريب الكافي على ذلك
. ويمكن أن يكون تدريب الطلاب في هذا المجال على مرحلتين :
الأولى : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة بإضافة واحد من مكملات الجملة.
الثانية : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة بأكثر من واحد من المكملات .
أمثلة على المرحلة الأولى:
1 ـ صف الفاعل في كل جملة مما يلي :
مثال : جاء التلميذ جاء التلميذ المجتهد .
2 ـ صف المفعول به في كل جملة مما يلي :
مثال : نال المتفوق جائزة نال المتفوق جائزة ثمينة .
3 ـ حدد زمن وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : يسقط المطر يسقط المطر شتاءً .
4 ـ حدد مكان وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : وقف العصفور وقف العصفور فوق الشجرة .
5 ـ علل سبب حدوث الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : فاز محمد بالجائزة فاز محمد بالجائزة لأنه نال المرتبة الأولى
6 ـ حدد حال الفاعل في كل جملة مما يلي :
مثال : أقبل صديقي أقبل صديقي ضاحكاً .
7 ـ حدد حال المفعول به في كل جملة مما يلي :
مثال : أكلتُ الفاكهة أكلتُ الفاكهة ناضجةً .
8 ـ عبر عن موقفك تجاه مضمون كل جملة مما يلي :
مثال : هذا التلميذ مجتهد أحترم هذا التلميذ المجتهد .
9 ـ حدد الركنين الأساسيين والمكملات في الجمل التالية :
الجملة الركن الأول الركن الثاني المكملات
1 ـ
2 ـ
3 ـ
10 ـ حدد المكملات ودلالة كل منها في الجمل التالية :
الجملة المكملات دلالاتها
1 ـ
2 ـ
3 ـ
11 ـ أكمل الجمل التالية بحسب ما هو مطلوب مما بين القوسين :
أ ـ سار التلميذ ــــــ ( صفة )
ب ـ سار التلميذ ــــــ ( جار ومجرور )
ج ـ سار التلميذ ـــــــ ( مفعول مطلق ) . . . إلخ .
12 ـ تدريبات على استخدام بعض الأساليب اللغوية مثل : المدح أو الذم،
الشرط ، التفضيل ، النداء ، . . . إلخ .
أمثلة على المرحلة الثانية :
1 ـ أكمل الجمل التالية مسترشداً بما يقابل كل جملة :
مثال : قررتُ أن أقوم برحلة ( إلى أين / متى / مع من / لِمَ )
الإجابة : قررتُ أن أقوم برحلة إلى شاطئ البحر يوم الجمعة القادم مع
أصحابي حتى نتمتع بجمال البحر .
2 ـ أجب عن الأسئلة التالية بحيث تدمج الإجابات لتكوين فقرة :
أ ـ ماذا فعل التاجر ؟
ـ استيقظ التاجر .
ب ـ صف هذا التاجر .
ـ استيقظ التاجر النشيط .
ج ـ حدد وقت استيقاظه .
ـ استيقظ التاجر النشيط صباحاً .
د ـ حدد نوع تجارته .
ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً.
هـ حدد سبب استيقاظه صباحاً .
ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه .
و ـ ماذا قابل في طريقه ؟
ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً له
ز ـ ماذا فعل لصديقه ؟
ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً
له ، فسلم عليه بحرارة .
ح ـ لماذا سلم عليه بحرارة ؟
ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً
له ، فسلم عليه بحرارة ؛ لأنه لم يره منذ مدة طويلة .
ط ـ . . . إلخ .
3 ـ توليد الفِكَر والمعاني
لا بد للطالب من أن يثري معلوماته عن الموضوع الذي يريد الكتابة عنه ، وأن
يرفده بفِكَر جديدة ، ويستطيع الطالب أن يستعين في ذلك بما يلي :
1 ـ خبرة الطالب المباشرة عن الموضوع نفسه .
2 ـ الاستماع من الآخرين عن الموضوع ( المعلم ، الوالدين ، الزملاء ، . . . )
3 ـ القراءة في الكتب ذات الصلة بالموضوع .
4 ـ الرجوع إلى شبكة الإنترنت وبنوك المعلومات والأقراص المصمتة CDs
5 ـ مشاهدة الأفلام التلفازية والصور الثابتة والمتحركة .
6 ـ الاستعانة بالمواد الدراسية المختلفة التي تتناول موضوعات ذات صلة
بالموضوع المطروح .
وقد يجد الطالب نفسه في خضم هذه الفِكَر والمعاني والمعلومات التي جمعها ،
فِكَراً جديدة وطريفة ، وأخرى لا تنفعه بشيء ، بل وقد تتعارض مع آرائه
وقيمه ؛ وبذلك يستطيع توليد فِكَر ومعاني تدحض تلك الفِكَر وتنتقدها ،
ويقترح فِكَراً جديدة أكثر سلامةً وأجدى نفعاً من حيث ملاءمتها لقيمه
وفائدتها لمجتمعه .
ولا يتأتى كل ذلك للطالب إلا إذا تم تدريبه على كيفية توليد الفِكَر والآراء وتقويمها . ومن الطرق المناسبة في هذا المجال :
1 ـ تدريب الطالب على توليد فِكَر جديدة من الفكرة العامة في دروس القراءة
والنصوص المقررة .
2 ـ نقد المواقف والشخصيات في أثناء قراءة قصةٍ ما ، واقتراح مواقف بديلة
أنجع في معالجة أحداث محددة .
3 ـ قراءة قصة غير مكتملة ، والطلب من التلاميذ أن يتخيلوا نهاية منطقية
تنسجم مع بداية القصة .
4 ـ اختيار كلمة مفتاحية أو عنوان مركزي يكتبه المعلم على السبورة ، ثم يطلب
من التلاميذ أن يقترحوا كلمـات وعبارات ترتبط بفِكـَر جديدة تنتمي إلى تلك
الكلمة المفتاحية أو ذلك العنوان المركزي .
5 ـ تفصيل فكرة عامة في نص من النصوص إلى فِكَر جزئية عن طريق :
أ ـ ذكر الأسباب التي تؤيد ما يقررونه من أحكام .
ب ـ ذكر النتائج التي تترتب على موقف معين .
ج ـ ضرب أمثلة توضح أقوالهم .
د ـ عقد موازنات كاشفة وموضِّحة .
نشاط 1 :
اضرب أمثلة محددة على كل بند من البنود المقترحة السابقة الخاصة بتدريب الطلاب على توليد الفِكَر والمعاني .
نشاط 2 :
اقترح أنشطة أخرى تساعد التلاميذ في امتلاك مهارة توليد الفِكَر والمعاني .
نشاط 3 :
كيف يمكن توظيف مهارة توليد الافكار والمعاني في كتابة موضوعات التعبير الإبداعي ؟