منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13575
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟   كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 1:37 pm

كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات

ونحدد أهدافها؟


كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ Icon
تعتبر
الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات
الطلاب ، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى
يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية ، أو النواتج
التعليمية ، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع
الكفايات التحصيلية لدى الطلاب ، لذلك حرص المشرفون التربويون ، وغيرهم من
التربويين على أن تكون هذه الاختبارت ذات كفاءة عالية في عملية القياس
والتقويم ، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية
وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي
يقوم بعض المعلمين بإعدادها ، ومن خلال هذه المذكرة يمكننا أن نضع أيدينا
على الخطوات التي قد تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب .



أولاً ـ الاختبارات وسيلة من وسائل التقويم
تتضمن العملية
التربوية والتعليمية كثيراً من المحاور الأساسية التي تحقق لها النجاح
اللازم لتنشئة الأجيال البشرية تنشئة صالحة فاعلة في مجتمعها محققة لذاتها
ولغيرها التقدم والرخاء والازدهار .

وتبدأ هذه
المحاور بتحديد أهداف التعليم ، والتخطيط له ، ثم الوسائل وأوجه المناشط
التي يتبعها المعلم والمدرسة لتحقيق هذه الأهداف ، ثم أخيراً تأتي عملية
التقويم لما تم تنفيذه في ضوء الأهداف ، لتحديد المراحل التالية اللازمة
لاستمرارية التعليم .

وتعد الاختبارات
واحدة من وسائل التقويم المتنوعة ، وهي وسيلة رئيسة تعمل على قياس مستوى
تحصيل الطلاب ، والتعرف على مدى تحقيق المنهج الدراسي للأهداف المرسومة له
، والكشف عن مواطن القوة والضعف في ذلك ، ومدى التقدم الذي أحرزته المدرسة
، وبذلك يمكن على ضوءه العمل على تحسين وتطوير العملية التربوية
والتعليمية والسير بها إلى الأفضل .
ثانياً ـ مفهوم الاختبارات :
كان
مفهوم الاختبارات قديما يأخذ منحى مغايراً لما تريده التربية المعاصرة
لتقويم الطلاب ، فقد كانت سابقاً تعني – فيما تعني – الخوف والقلق والتوتر
والرهبة لما يعد لها من أجواء مدرسية وأسرية تشعر المختبر بأنها اللحظات
الحاسمة التي يترتب عليها النجاح أو الفشل ، لذلك كان المختبرون يعيشون
فترة الاختبار وهم في أشد التوتر العصبي والحالات النفسية السيئة
والاستنفار الأسري والأجواء المشحونة بالخوف والقلق عما تسفرعنه تلك
الاختبارات.

أما اليوم وفي
ظل التربية المعاصرة تغيير مفهوم الاختبارات ، بل حرصت كل الجهات التربوية
والتعليمية على تغيير مفهومها إلى الأمثل ليواكب التطور الحضاري والتقدم
العلمي والتكنلوجي القائم على تحقيق نواتج تعليمية ناجحة ، فأصبح الاختبار
يعني قياس وتقويم العملية المتمثلة في جميع الأعمال التي يقوم بها المعلم
من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب واستيعابهم وفهمهم للموضوعات التي
درسوها ، وهي وسيلة أساسية تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية ، وهي أيضاً
قوة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية التدريس والمناهج والكتب الدراسية ، وأساليب
التدريس



ثالثاً ـ أهداف الاختبارات :
على ضوء المفهوم المعاصر للاختبارات سواء أكانت نصف فصلية أو فصلية يمكن تحقيق عدد من الأهداف نجملها في التالي :
1 ـ قياس مستوى تحصيل الطلاب العلمي ، وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم .
2 ـ تصنيف الطلاب في مجموعات ، وقياس مستوى تقدمهم في المادة .
3 ـ التنبؤ بأدائهم في المستقبل .
4 ـ الكشف عن الفروق الفردية بين الطلاب سواء المتفوقون منهم ، أم العاديون أم بطيئو التعليم

5 ـ تنشيط واقعية التعليم ، ونقل الطلاب من صف إلى آخر ، وفتح الدرجات والشهادات .

6 ـ التعرف على مجالات التطوير للمناهج والبرامج والمقررات الدراسية

رابعاً ـ بناء الاختبارات :
يعتمد بناء
الاختبارات على أسس وقواعد ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار حتى يكون الاختبار
فاعلاً ومؤدياً للأغراض المترتبة عليه ، وتتمثل هذه الأسس في التالي :

1ـ تحديد غرض الاختبار

يتعين على
المعلم قبل أن يبدأ بإعداد الاختبار أن يجدد الهدف اللازم من ذلك الاختبار
بل ويحدده بدقة متناهية لما سيترتب على هذا الهدف من نتائج .

فالأهداف يوضع
من أجلها الاختبار كثيرة ومتباينة ، وقد يكون الغرض منه قياس تحصيل الطالب
بعد الانتهاء من دراسة جزء محدد من المنهج الدراسي أو الانتهاء من وحدة
دراسية معينة ، وقياس تحصيله لنصف الفصل ، أو لنهاية الفصل الدراسي ، وقد
يكون الهدف من الاختبار تشخيصيا لتحديد جوانب التأخر والضعف الدراسي في
موضوعات محددة ، أو في مواد دراسية معينة لاختبارات التي يتم تنفيذها في
البرامج العلاجية لتحسين مستوى التحصيل عند بعض الطلاب وما إلى ذلك .

فإذا لم يحدد المعلم هدفه بوضوح سوف لا يكون للنتائج المتمخضة عن ذلك الاختبار أي معنى يذكر

2 ـ تحديد الأهداف السلوكية أو>الإجرائية ، أو أهداف التدريس ، أو ما يعرف بالنواتج التعليمية
يناط بالمعلم
عند إعداد الاختبار التحصيلي ، أن يركز على خطوة أساسية ، وهامة تكمن في
تحديد الأهداف السلوكية ، أو ما يعرف بنواتج التعلم التي خطط لها قبل أن
يبدأ في عملية التدريس . ويتم تحديد نواتج التعلم من خلال صياغة تلك
الأهداف صياغة إجرائية محددة وواضحة بعيداً عن الغموض والتعميم

وقد مر معنا في
محاضرات سابقة بعض الإرشادات الهامة المطلوبة لصياغة الأهداف الإجرائية
وسنذكرها في هذا المقام مرة أخرى من باب التذكير بها .

1 ـ يجب أن تصف عبارة الهدف في سلوك المتعلم وأداؤه الذي يستدل منه على تحقيق الهدف ، ولا تركز على سلوك المعلم .
2 ـ أن تصف نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .
3 ـ أن تكون عبارة الهدف واضحة الصياغة لا تقبل إلا تفسيراً واحداً .
4 ـ أن يصف أداء قابلاً للملاحظة والقياس .
5 ـ أن يشتمل على الحد الأدنى للأداء المقبول " المعيار الكمي والكيفي .
6 ـ يجب أن يكون الهدف بسيطاً " غير مركب " بمعنى أن كل عبارة منه تتعلق بعملية واحدة فقط

أما الأهداف التعليمية أو السلوكية كما وضعها بلوم فهي تتمثل في المجالات التالية

1 ـ المجال
المعرفي : ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعليم الفكرية مثل : المعرفة ،
والفهم أو الاستيعاب ، ومهارات التفكير ، والتمثيل وغيرها .

2 ـ المجال الانفعالي الوجداني : ويشتمل على الأهداف ، والنتاجات الدالة على المشاعر والانفعالات كالميول والاتجاهات والتذوق .
3 ـ المجال النفسي الحركي : ويشتمل على الأهداف التي تؤكد المهارات الحركية كالكتابة والرسم والسباحة


لاتنسى ذكر الله

لا تنسونا بصالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
مولان
نائــــــــــــــــــــــــــــبة المدير
نائــــــــــــــــــــــــــــبة المدير
مولان


انثى
عدد المساهمات : 367
نقاط : 10331
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمر : 31
البلد : الجزائر
المهنة / المستوى الدراسي : طالبة
المزاج : لطالما تبسمة و في قلبي الف دمعة و دمعة

كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟   كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 2:39 pm

شكرااااااااااااااااااااااا اخي علىهته المعلومات القيمة
و الله نحن بحاجة اليها
لان ابناءنا اصلحهم الله اصبحوا يرو ان الدراسة تجارة
يشترون الاجابة من بعضهم البعض
هدفهم النجاح و اخذ الشهادة
فهم لا يعلمون ان الهدف الرئيسي من الدراسة هو التحصيل المعرف
شكراااااااااااااااااااااا اخي دمة و دامة نصائحك
اعااااانك الله و اخوتك
باااااااااااااااااااك2011 ناجحين بعون الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nanialgirien.ibda3.org/memberlist
SaRa==
Admin
Admin
SaRa==


انثى
عدد المساهمات : 471
نقاط : 10259
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/12/2011
العمر : 29
البلد : ح ع ك
المهنة / المستوى الدراسي : طالبة في باك 2013
المزاج : عااااااااااالي

كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟   كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 1:42 am

شكرااااااااا اخي معلومات قيمة
اعانك الله اختي مولان على عام الباكالوريااااااااااا
باااااااااك 2012 ان شاء الله يكون من نصيبكم جميعاااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sousou Noussa
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Sousou Noussa


انثى
عدد المساهمات : 113
نقاط : 8955
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 29
البلد : الجزائر
المهنة / المستوى الدراسي : BAC 2013
المزاج : مرحة و مشاغبة

كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟   كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2012 3:15 am

ميرسي كثير و كلكم ناجحين بإدن الله باك 2012 إلكم و باك 2013 إلنا إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نصوغ أسئلة الإمتحانات ونحدد أهدافها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة البكالوريا بلا تعجيز ولا فخاخ
» أسئلة مقترحة في مادة العلوم الاسلامية
» منهجية التعامل مع أسئلة التاريخ و الجغرافيا
» أسئلة وحلول بكالوريا 2009 في جميع المواد
» تحضير أسئلة بكالوريا 2012 تبدأ من يومين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتدى الأستــــــــــــــــاذ و الطــــــــــــالب :: أخبار الثانوية و البلدة و الدردشة بين الاعضاء-
انتقل الى: