أسئلة متوقعة في جزء التقويم النقدي :
1- أذكر مظاهر التجديد عند نازك الملائكة ؟
2-أذكر خصائص المدرسة الرومانسية؟
3-ماهي خصائص النص العلمي المتأدب عند عبد الرحمان بن خلدون؟
********************
قال محمود درويش في خمس تلميذات قتلتهن السلطات الاسرائيلية على باب مدرسة :
(1 )
أنا الأرض
والأرض أنت
خديجة : لاتغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم من اناء الزهور ،وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا (الطريق) الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
(2)
وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج و البندقية خمس بنات
سقطن على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع (لون )العصافير
وفي شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها
(3)
أسمس التراب امتدادا لروحي
أسمي يديّ رصيف الجروح
أسمي الحصى أجنحه
أسمي ضلوعي شجر
وأستلّ من تينة الصدر غصنا
و أقذفه كالحجر
و انسف دبّابة الغاصبين
(4)
خمس بنات يخبّئن حقلا من القمح تحت الظفيرة
يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن
خمس رسائل !!!!!
تحيا بلادي ، من الصّفر حتّى الجليل
و يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع و طرد الغزاة
خديجة : لاتغلقي الباب
لاتذهبي في السحاب
ستمطر هذا (النّهار)
ستمطر هذا النهار رصاصا
ستمطر هذا النهار
الأسئلة :
أ.البناء الفكري :
1.شكلت الأرض محور القضية الفلسطينية عند درويش .أين يظهر ذلك في النص؟
2.ما دلالات العبارات الآتية : اناء الزهور ، حبل الغسيل ، الطريق الطويل ؟
3.أيّهما طغى على جوّ القصيدة : نبرة التحدي أم صوت الألم؟ علّل
4.توّحدت الطبيعة مع الانسان في هذه المقاطع .ما الدّافع الى هذا التوجه ؟ و ما أثره على المعاني ؟
ب.البناء اللغوي:
1.أضبط بالشكل التّام الكلمات التي بين قوسين
2.أعرب ماتحته سطر في النص؟
3.في السطر الأخير من المقطع الثاني صورة بيانية .اشرحها وبيّن أثرها الجمالي ؟
ج.التقويم النقدي:
لاشك أنّ درويش قطب من أقطاب التجديد في الخطاب الشعري العربي المعاصر .
أرصد مظهرين من مظاهر التجديد في شعره ، و أبسط القول فيهما ؟
(شعبتي اللآداب و الفلسفة و اللغات الأجنبية -نظام جديد-)