منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 الاصالة و المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13571
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

الاصالة و المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: الاصالة و المعاصرة   الاصالة و المعاصرة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 5:29 am

[size=16]الدولة الأصالة و المعاصرة هل الأصالة شرط كاف لاستمرار الأمة؟

مقدمة: استقراء واقع الشعوب اليوم يؤكد أنها ليست على مستوى واحد من التقدم والرقي الحضاري فالبعض منها

انغلق على نفسه بدافع التمسك بالأصالة والبعض الآخر رفع شعار التفتح على الآخر والعمل على ملاقاة الحضارات

الأخرى وآمن بمنطق المعاصرة وبين هذا وذلك طرح ويطرح السؤال: هل تتطور الأمة في ظل الأصالة أم

المعاصرة؟الرأي الأول: إن الشرط الأساسي والوحيد لتطور الأمة هو تمسكها بتراثها وجميع مظاهر ثقافتها وعند أنصار

هذا الرأي الأصالة تشكل الهوية التي تميز الأمة ومن ثمة تمنحها قوة استمرار في الوجود وما يميزها هو اللغة مثلا

والقيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية وهذا ما أكده فيخته بقوله: (إن الذين يتكلمون لغة واحدة يكونون كلا واحد ربطته


الطبيعية بروابط متينة وإن كانت غير مرتبة) ومن حججهم أنه إذا كانت الأصالة تمثل الأصول والجذور فمن لا أصالة له لا

تاريخ ولا قرات له والواقع يثبت أن لا ينقصه إلا في ظل التمسك بالثوابت التاريخية، عن الأمة التي فقدت تاريخها قد

فقدت شعورها وأصبحت في حالة نسيان وإن لم تفقد الحياة أما إذا فقدت نفسها تكون قد فقدت الحياة ودخلت في

عداد الأموات
-النقد: لكن الاصالة وحدها تؤدي إلى الانغلاق فتتحول الأمة إلى مجرد هيكل بلا روح

الرأي الثاني: عند أنصار هذا الرأي المعاصرة هي مزامنة العصر والتكيف مع مستجدا ته من علوم وتكنولوجيا وقيم،

دافع عن هذا الطرح في الفكر والأدب طه حسين وقاسم أمين حيث طالب الأول باستعارة الأسلوب الديكارتي في

التفكير ويظهر هذا في كتابه نقد الشعر الجاهلي أما الثاني فقد رأى أن الخطوة الأساسية هي تحرير المرأة، مثل هذا

الاتجاه المفكر المصري زكي نجيب محمود في بداية مستواه الفكري مطالبا بضرورة الاعتماد على النزعة المنطقية

الوضعية ورفض الاطروحات الميتافيزيقية أما في مجال السياسة فتظهر محاولة كمال أتاتورك واضحة في دفاعه على

منطق المعاصرة من خلال الأخذ بأسلوب غربي في جميع المجالات كما يقف دعاة الإدماج في صف المعاصرة

المتطرفة

-النقد: المعاصرة وحدها تؤدي إلى الذوبان مما يفقد الأمة شخصيتها الوطنية

-التركيب: رأى فرنسيس بيكون أن الوهم يظلل الإنسان عن الفكر الصحيح وهو ماأطلق عليه اسم أوهام المسرح ومنه الأصالة والمعاصرة في شكلهما المتطرف بحققمة الوهم والسذاجة، قال الدكتور (حسن حنفي) في كتابه قضايا معاصرة فيفكرنا المعاصر(الأصالة المتطرفة هي اعتزاز بالماضي بدافع من التشبث بهوالتعصب له...إنهم يرون الحاضر في مرآة الماضي) ومنه الأصالة الحقيقية لاتمنع الأمة من المشاركة في الإبداع الحضاري، فالأصالة الحقيقية هي إتحادبالواقع نفسه وإعادة تفسير للقديم كلية لخدمة هذا الواقع...كما أنالمعاصرة هي الأخذ بالنظرة العلمية وليس الأخذ بكل ماهو حديث دونتمييز...أن منطق الأصالة والمعاصرة هو فحص القديم وإخضاعه لمنهج التحليلفهو يعلم حدوده التي لا تتعدى النقد والتقويم قال: (إن لعلى علم لأن هناكشيئا اسمه التراث ولكن قيمته عندي أنه مجموعة من وسائل تقنية يمكن أننأخذها عن السلف لنستخدمها اليوم ونحن آمنون بالنسبة إلى ماإستحدثناه منطرق جديدة). ـ الخاتمة:مجمل القول ....إن الحديث عن شروط النهضة عند الأممهو حديث في المقام الأول عن إشكالية (الأصالة و المعاصرة ) في هذا المقالاستطعنا التمييز أطروحتين واحدة رأت أن خصوصيات الأمة تقتضي الحفاظ علىهويتها و الأخرى دافعت عن ضرورة الإنفتاح بين الحضارات ومن منطلق اناستمرار الأمة في الجود و قدرتها على الإبداع الحضاري يجب ان يرتبط برؤيةنقدية توازن فيه الذات بين الأصالة والمعاصرة
نستنتج : الأصالة و حدها لاتكفي مالم تقترن بالمعاصرة كما ان الأصالة الحقيقية لاتمنع الأمة من المشاركة في الإبداع الحضاري.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
stercha
عضو شاطر
عضو شاطر
stercha


ذكر
عدد المساهمات : 208
نقاط : 9991
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 28
البلد : Algiers
المهنة / المستوى الدراسي : 3متوسط
المزاج : SAD

الاصالة و المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاصالة و المعاصرة   الاصالة و المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 7:05 am

شكراااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://woverline.own0.com/forum.htm
 
الاصالة و المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتــــــــــدى الثالثة ثانوي :: منتدى شعبة آداب و فلسفــــة :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: