منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 مقدمات رائعة لنجاح المقال الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13847
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

مقدمات رائعة لنجاح المقال الفلسفي  Empty
مُساهمةموضوع: مقدمات رائعة لنجاح المقال الفلسفي    مقدمات رائعة لنجاح المقال الفلسفي  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 10, 2011 5:41 am

. هناك عدة أنواع من المقدمات
1- مقدمة تبدأ من التاريخ
2- مقدمة تبدأ من مثال واقعي
3- مقدمة تبدأ من الملاحظة اليومية
4- مقدمة فكرة عامة إلى خاصة
5- مقدمة تبدأ باختلاف الفلاسفة والمفكرون
6- ومقدمة النظام الجديد وهي الطريقة الوضعية

سأحاول كل مرة إعطاء نوع من هذه المقدمات في أي درس من الفلسفة

ومثلا هذه مقدمة تبدأ من التاريخ قمت بها في أحد الفروض...أود أن تعجبكم وتستفيدوا
النص كان حول موضوع الشغل ........مقدمة بالطريقة الأولى
إذا تصفحنا
التاريخ وتطلعنا إلى حياة من سبقونا على الأرض عبر مختلف الأزمنة والعصور ،
نجد أن ازديادهم وكثرتهم أدت بهم إلى الشغل لتلبية حاجاتهم الغذائية
وتحقيق مطالبهم ، فمن طبيعة الجنس البشري الاشتغال لأجل سد رغباته
البيولوجية وهدفه أن يعيش ويحافظ على بقاءه واستمرار الوجود البشري جيلا عن
جيل
ولهذا نطرح المشكلة التالية
لماذا يشتغل الإنسان ؟ وما هو سبب ظهور الشغل ؟ وهل يشتغل الإنسان لسد جوعه واستمراره في الحياة؟
على كل حال هذه الإشكالية حسب مدار حوله نص الفرض وليس بالضروري جعل هذه الإشكالية في كل النصوص أو المقالات


2. مقدمة أخرى حول تطبيق العدالة الاجتماعية ......مقدمة حسب الطريقة الرابعة
العدالة مطلب
اجتماعي تسعى إلى تحقيق شعارها وسط المجتمعات التيتعاني الإجرام بمختلف
أشكاله وغايتها تحقيق هذا المبدأ وتطبيق العدالة يتقرر بمدىتطبيقها
للقوانين بتفاني كبير وصرامة ليتحقق العدل
ولهذا نطرح المشكلة :
هل يكون للصرامة دور في تطبيق العدالة؟

مقدمة أخرى حول الأنظمة ......مقدمة ممزوجة بين الطريقة الأولى والخامسة
منذ القديم
بين لنا التاريخ عمالة الأنظمة وتعسفها في تحقيق حقوق العمال مما دفع
بالفلاسفة والعلماء ورجال الاقتصاد بالبحث الجاد لتغير تلك الصفحات الجائرة
والدعوة إلى نظام يرحم الجميع في ظل التحرر من الاستغلال
ولهذا نطرح المشكلة :
كيف يمكن التحرر من الاستغلال هل بالعمل الجماعي أم بالعمل الفردي..؟

هذه المقدمةكذلك لنص



يرى
اصحاب النزعة الاجتماعية ان الثقافة عملية اجتماعية خالصة وأنه لا دخل
للفرد في صنعها وتطويرهاعلى اساس انه لا يمكن تصور ثقافة بدون مجتمع ولكن
هل فعلا الفرد مجرد مكتسب للثقافةودوره سلبي وأن الثقافة عمل المجتمع أم
الفرد هو مبدع وفعال لما هو ثقافي ..؟

ان فكرة
اللاشعور قضية أثارت جدلا واختلافاكبيرا بين الفلاسفة وحتى الناس العاديين
حيث إرتأى اللا شعور على انه غير موجود ولايمكن التسليم بوجوده لانه فكرة
وهمية في المقابل ارتأى البعض الآخر من الفلاسفةوالمفكرين موقفا مغايرا
الأمر الذي ادى الى طرح الاشكال التالي :
هل فعلا هناكجانب لا شعوري في النفس أم هو مجرد فرضية وهمية .؟


وهذه بعض المقدمات الخاصة بنصوص في الكتاب المدرسي
أولا نص الانفعالات
يندرج
هذا النص ضمن سياق فلسفة المعرفة والفكرة العامة التي يعالجها هي تأثر
الانفعال على السلوك والوظائف العقيلة بين الايجاب والسلب وكتب هذا النص
للأسباب التالية وهو لتوضيح اثر الانفعال على السلوك عموما وعليه لما طبيعة
تاثير الانفعال على السلوك وعلى الوظائف العقلية خاصة هل له تأثير ايجابي
ام سلبي .؟

على كل حال
هذه المقدمة تبدا من فكرة عامة الى خاصة ثم ذكر الاسباب التي دفعت الكاتب
لكتابة هذا النص الفلسفي وهي صعبة قليلا على الطلبة
مقدمة نص المسؤولية والجزاء
الفكرة العامة التي يعالجها النص هي أساسالعقوبة عند النظرية الوضعية
وينتمي هذا النص الى فلسفة العمل وقد كتب هذا النصبسبب الاختلاف القائم بين
النظريات الاخلاقية والوضعية

مقدمة نص إشكالية العدل
الفكرة العامةالتي يعالجها النص مسألة الأسبقية بين المصلحة العامة والخاصة
في نظر الإسلاموينتمي هذا النص الى فلسفة العمل سبب كتابة النص هو ان
الدكتور محمد فاروق النبهانيلاحظ ان البعض ينظر الى الدين نظرة تشويه وانه
دين لا يحقق العدالة الاجتماعية فيالبلدان العربية الإسلامية كما انه لاحظ
اختلاف الفقهاء المسلمين في حد ذاتهم فاتخذموقفا من هذه المشكلة وحاول في
هذا النص ان يوضح لنا الأمر وإشكال النص
ماحكمالإسلام في مسألة الأسبقية بين المصلحة الخاصة والعامة .؟ وهل تقدم الاسلام المصلحةالعامة على الخاصة اذ احدث تعارض بينهما ..؟

مقدمةنص الشروط النفسية للإبداع
إذا كان الإبداعسلوكا إنساني والسلوك الإنساني عادة ، عبارة عن ردود أفعال
لأسباب محيطية بيئية فهليعني هذا إن عملية الإبداع ترجع الى عوامل
اجتماعية ولكن من جهة أخرى إذا كان الذينيبدعون هم فئة قليلة تتوفر فيهم
قدرات خاصة فهل يعني هذا ان الإبداع يعود إلى ظروفأو شروط نفسية أو بعبارة
أخرى ماهي الشروط الحقيقية لعملية الإبداع هل هي نفسية اماجتماعية .؟


ارجوا أن تستفيدوا من هذه المقدمات فهي طريق نجاح المقال ......
بالتوفيق للجميع في شهادة الباكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
مولان
نائــــــــــــــــــــــــــــبة المدير
نائــــــــــــــــــــــــــــبة المدير
مولان


انثى
عدد المساهمات : 367
نقاط : 10603
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمر : 31
البلد : الجزائر
المهنة / المستوى الدراسي : طالبة
المزاج : لطالما تبسمة و في قلبي الف دمعة و دمعة

مقدمات رائعة لنجاح المقال الفلسفي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمات رائعة لنجاح المقال الفلسفي    مقدمات رائعة لنجاح المقال الفلسفي  I_icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2011 1:31 pm

يسلموااااااااااااااااااا يا طيب

الله ايديمك

و يوفقك و الاخوة في الباك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nanialgirien.ibda3.org/memberlist
 
مقدمات رائعة لنجاح المقال الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقل الفلسفي
» منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !
» صور رائعة عن الحياء
» صور رائعة عن الحياء
» اسطوانة رائعة في الفيزياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتــــــــــدى الثالثة ثانوي :: منتدى شعبة آداب و فلسفــــة :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: