منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 مقالة // هل القطيعة شرط بناء العلم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13849
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

مقالة // هل القطيعة شرط بناء العلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: مقالة // هل القطيعة شرط بناء العلم ؟   مقالة // هل القطيعة شرط بناء العلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة يونيو 10, 2011 5:51 am





مقالة // هل القطيعة شرط بناء العلم ؟













<blockquote class="postcontent restore ">
نص السؤال : هل القطيعة شرط بناء العلم ؟
إن
مسألة العلم لا تطرح بالنسبة للإنسان , فهو وحده الذي يتميز بامتلاكه
للعقل , وهو وحده الذي يريد أن يجعل من ظواهر الكون ظواهر معقولة ,
فبإدراكه لموضوعات العالم الخارجي يعيد تنظيم عناصرها ويحكم عليها , لكنه
كان قديما يحكم على ما يحيط به حكما غيبيا جاهزا فجاءت أحكامه غيبية
ميتافيزيقية لم تفسر له ظواهر الكون , فاضطر إلى إعادة النظر في معرفته
وبدأ يفكر تفكيرا وضعيا في كل ما يحيط به , فكانت أحكامه أكثر انطباقا مع
الواقع , ولكن : هل بناء صح العلم يقتضي من العقل البشري التخلص نهائيا من
كل تفكير ليس وضعيا ؟ أو بمعنى آخر هل العلم حلقات متواصلة بناها العقل
تدريجيا منذ القديم , أم أن العلم معارف جديدة تولدت بعد أن قطع الذهن صلته
بالأفكار السابقة ؟

اتصال المعرفة العلمية بالمعرفة العامية ( فلا قطيعة بينهما ) :
يذهب أنصار النظرية الاتصالية إلى أن المعارف
السابقة التي امتلكها الإنسان هي الأرضية والقاعدة التي ينطلق منها العقل
لاكتشاف حقائق جديدة , وهذا يعني أن المعرفة العامية هي معرفة ضرورية لكل
إنجاز علمي يحققه العلماء فمثلا أعمال مندل في علم الوراثة كانت منطلقا لما
حققه مورغان فيما بعد ,وبهذا تكون مسيرة العلم عبارة عن حلقات متواصلة و
مراحل متتابعة لا انفصال بينها. وبعبارة أخرى فإن العقل البشري على حد
تعبير أوغست كومت : " أنه بطبيعته يستعمل على التوالي في كل بحث من أبحاثه
ثلاثة مناهج في التفلسف يختلف طابعها اختلافا جوهريا " وهو ما يعرف بقانون
الأحوال الثلاث ومفاده أن العقل البشري في تطوره مر على التوالي بثلاثة
أحوال نظرية متباينة هي الحالة اللاهوتية والميتافيزقية و الوضعية مما يفسر
أن العلم تطور بشكل تدريجي وأن المعرفة العلمية مجرد امتداد للمعرفة
العامية التي تطورت وتحسنت فصارت علمية موضعية .

لكن هذا التفسير لا ينطبق على كل العلوم وأن
الربط المحكم بين حلقات العلم قد يكون عائقا أمام تطور العلم , لأن كثيرا
من الحقائق قامت على تجاوز ما كان سائدا من قبل .

انفصال المعرفة العلمية عن المعرفة العامية (إقامة القطيعة بينهما) :
يذهب أنصار النظرية الانفصالية إلى أن بناء العلم
وتقدمه ينطلق من التعارض القائم بين المعارف السابقة وبين الحوادث
المكتشفة التي كثيرا ما تأتي متناقضة مع ما سبقها من أفكار , مما يفسر أن
العلم في نظر الانفصاليين لا ينمو ولا يتطور إلا على أساس الكشف عن الأخطاء
ومن ثم تصحيحها , وعلى هذا الأساس تكون المعرفة العلمية متعارضة مع
المعرفة العامية كون الأولى موضوعية والثانية ذاتية وعليه لا يمكن إقامة ما
هو موضوعي على أساس ما هو ذاتي بل يجب قطع الصلة مع المعارف السابقة , حيث
يقول غاستون باشلار : " والواقع أن الموضوعية العلمية ليست ممكنة إلا إذا
سبقها قطع الصلة مع الموضوع المباشر , وإلا إذا وضع حد للأفكار التي تولدها
الملاحظة الأولى , وإلا إذا عورضت هذه الأفكار " . و على هذا أساس كانت
القطيعة الابستمولوجية شرط بناء العلم . ويضيف غاستون باشلار يقول : " كل
موضوعية محققة كما ينبغي تكذب نتائج الاتصال الأول مع الموضوع " . فالأفكار
السابقة في نظر باشلار هي العائق الأول الذي يجب تجاوزه , ومسيرة العلم
تكشف عن أخطاء كثيرة لم يتقدم إلا بعد تصحيحها . مثلا تجاوز غاليلي لنظرية
أرسطو القائلة أن الطبيعة تخاف الفراغ . وهكذا فإن المعرفة العلمية
الموضوعية تبدأ عندما يتمكن العقل من قطع صلته بالمعرفة السابقة .

لكن هذا التحليل لا يمكن تعميمه على كل الأفكار ,
إذ لا يمكن اعتبار كل المعارف السابقة خاطئة ويجب تصحيحها بل منها ما بقي
صحيحا وكان بداية قوية في بناء العلم .

العلم يقتضي مراجعة الماضي :
إنه من غير الممكن محو معارف اعتاد عليها الإنسان
مرة واحدة وبشكل سريع ثم البدء من الصفر لتأسيس معرفة جديدة . كما أنه من
غير الممكن أن يتقدم العلم دون أن يكشف عن الأخطاء والعوائق التي سببت
الركود في مسيرة تطور العلم بسبب نقص الأدوات أو ضعف الحواس والعقل , بل إن
بناء العلم يتم عن طريق مراجعة الماضي من أجل العثور على الخطأ ومن ثمة
تصحيحه فيكون العلم لغزا يتجدد باستمرار على حد تعبير غاستون باشلار . فهو
في سير دائم ما ينفك خلاله يصحح نفسه .

إن العقل البشري وأمام غموض الواقع لا يمكنه أن
يبقى سليما , فما يعتبره معرفة صحيحة واضحة قد يتعرض فيها للنقد , ولكن
بمراجعة الماضي يقع العثور على الحقيقة فتكون توبة عقلية , وهكذا فإن بناء
العلم هو بمثابة عودة إلى الماضي مع تحول يعارض هذا الماضي ويصححه أو يجدده
. فالعلم يحل مشكلة ولكنه لا يلبث أن يفضي إلى مشكلة جديدة .

</blockquote>







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
 
مقالة // هل القطيعة شرط بناء العلم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بناء الكعبة ويروى المؤرخون أن محمدا صلى الله عليه و سلم وهو في الخامسة والثلاثين شارك قومه بناء الكعبة فلقد أرادت قريش أن تهدم الكعبة وتعيد بناءها من جديد وقسمت العمل بين جميع قبائلها فكان شق الباب لبنى مناف وزهرة وظهر الكعبة لبنى جمح وبنى سهم , وشق الح
» علاج ضعف الهمة في طلب العلم
» قضيتي العلم والعمل
» الناس موتى واهل العلم احياء
» مقالة // هل الرياضيات علم عقلي بحت ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتدى تحضير بكالوريا 2014 :: منتدى تحضير بكالوريا 2014 - الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية, :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: