منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 المنــــــــــــــــــــــادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13571
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

المنــــــــــــــــــــــادى  Empty
مُساهمةموضوع: المنــــــــــــــــــــــادى    المنــــــــــــــــــــــادى  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 3:14 am

المنــادى

أولاً : أهم حروف النداء

الهمزة ، أي وهما للقريب مثل :أ قارئَ القرآنِ جود قراءتك / أي محمدُ ذاكر دروسك .

أيا ، هيا وهما للبعيد مثل : أيا مسلماً ساعد المحتاجين / هيا مهملاً اترك الإهمال .

يا وتستخدم لنداء القريب والبعيد معاً مثل : يا مسلمون جاهدوا في سبيل الله .

ملحوظة : قد تستخدم أدوات نداء القريب ( الهمزة ، أي ) لنداء البعيد والهدف هو تنـزيل البعيد منزلة القريب :

أي مسافرُ عد إلينا .

فالمسافر بعيد ولكن لحضوره في الذهن وقربه من النفس نودي وكأنه قريب .

والعكس فقد تستخدم أدوات نداء البعيد ( أيا ، هيا ) لنداء القريب والهدف هو تنـزيل القريب منزلة البعيد :

أيا جاري لا تقاطعني .

فالجار قريب ولكن لبعده عن جاره معنوياً وعدم وجود علاقة بينهما نودي وكأنه بعيد .

حذف حرف النداء :

يجوز حذف حرف النداء مثل : ربِّ اغفر لي / أخي اذهب إلى المسجد / أيتها النساء لا تعصين الله .

وسبب حذفه أنه مفهوم من السياق .

نداء المحلى بأل :

لا يمكن أن تسبق أدوات النداء المعرف بأل إلا إذا سبق بـ( أيُّها ) إذا كان مذكراً مثل : أيها الفتى أطع والديك ،

أو سبق بـ( أيتُها ) إذا كان مؤنثاً مثل : أيتها الطالبة اجتهدي ، أو سبق باسم إشارة مناسب مثل :

يا هذا العاصي اتق الله / يا هذه الفتاة اجتهدي / يا هؤلاء المجتهدون استمروا على اجتهادكم .

ويكون المنادى في هذه الحالة ( أيُّ ) و ( أيّةُ )( 1 ) واسم الإشارة ، أما المعرف بأل بعد المنادى ( أيُّ ) و ( أيّةُ )

فيعرب صفة مرفوعة مثل : حافظوا على الصلاة أيُّها المؤمنون / يا أيُّها الرجلُ اقرأ القرآن / أيتُها المؤمناتُ اتقين الله .

هذا الحكم لا ينطبق على لفظ الجلالة ( الله ) حيث ينادى مباشرة بحرف النداء ( يا ) فيقال : ياألله ..

أو تحذف الياء وتعوض بميم مشددة : فيقال : اللهمَّ ..وهو الأكثر .

ثانياً : أقسام المنادى

يقسم المنادى إلى خمسة أقسام وبناء على هذا التقسيم يعرب المنادى .

ينصب المنادى إذا كان من أحد الأقسام الثلاثة التالية :-

أولاً: المضاف

مثل : يا باغيَ الخيرِ أقبل / أيا صاحبَ المالِ أنفق منه .

منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

أيا قارئي القرآنِ رتلا في تلاوته . منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وهو مضاف .

يا أبا عليٍّ اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.

ثانياً : الشبيه بالمضاف

مثل :

1. يا خارجاً عن الحق عد إليه .

2. يا طائعاً اللـهَ أبشر بالمغفرة .

3. يا كريمةً أخلاقُه هنيئاً لك .

4. يا مسموعاً كلامُه انصح الناس .

5. يا مصلياً خلفَ الإمام تابعه .

الإعراب : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

6. يا آمرين بالمعروف لا تخشوا إلا الله .

الإعراب : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .

التفريق بين المضاف والشبيه بالمضاف :

يشترك
المضاف والشبيه بالمضاف في أن كلاً منهما يأتي بعده كلام متعلق به قبل
إكمال أسلوب النداء فيأتي بعد المضاف مضاف إليه مجرور دائماً ، ويأتي بعد
الشبيه بالمضاف جار ومجرور مثال (1) أو مفعول به منصوب مثال (2) أو فاعل
مرفوع مثال (3) أو نائب فاعل مرفوع مثال (4) أو ظرف مثال (5) ـ كما يلاحظ
أن المضاف يحذف منه التنوين إذا كان مفرداً (باغيَ) أو تحذف منه النون إذا
كان مثنى أوجمع مذكر سالماً (قارئي) ، أما الشبيه بالمضاف فلا يحذف منه
التنوين ولا النون مثل : (خارجاً)،(آمرين) . ( عد إلى الأمثلة في الأعلى )

ثالثاً : النكرة غير المقصودة

مثل : يا عالماً أفد الناس بعلمك / هيا مسلماً اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

وهنا
يكون المنادى نكرة وليس شيئاً محدداً أو مقصوداً بعينه وإنما يقصد بالنداء
جميع جنس المنادى فيا عالماً القصد جميع العلماء وليس عالماً واحداً
..وهكذا .

كما نلاحظ أن النكرة غير المقصودة تكون مفرداً أي تدل على واحد ولا تأتي مثنى ولا جمعاً .

إذاً فالأقسام الثلاثة الأولى منصوبة .

أما القسمان الأخيران فهما مبنيان وبما أن المنادى حكمه النصب فهما مبنيان في محل نصب على النداء .

رابعاً : العلم المفرد

مثل : يا خالدُ اجتهد . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء .

هيا أحمدان اشتركا في الخير . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .

أيا محمدون أقبلوا . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .

** يقصد بالعلم المفرد أن يكون المنادى علماً ليس مركباً وإنما مفرد أي كلمة واحدة ..

فمثلاً ( عبد الرحمن ) علم ولكنه ليس مفرداً ( تابع للقسم الأول فهو مضاف ) ، ويمكن أن يكون العلم المفرد مثنى أو جمعاً كما رأينا .

خامساً : النكرة المقصودة

مثل : يا سائقُ لا تسرع . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء .

كلمة ( سائق ) لا تعني جميع جنس السائقين بل تعني سائقاً محدداً يقصده المتكلم .

يا مسلمون اعتصموا بحبل الله . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .

هنا كلمة ( مسلمون ) نكرة لكنها مقصودة لأن المتحدث يقصد جميع المسلمين .

يا متقاتلان تصالحا . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .

(متقاتلان) نكرة مقصودة لأن المتحدث يتضح أنه يقصد متقاتلين محددين .

وهذان القسمان كما رأينا مبنيان في محل نصب على النداء

ويجب
ملاحظة أن علامات البناء (الضمة ـ الألف ـ الواو) علامات رفع لذلك نقول إن
المنادى هنا مبني على ما يرفع به . مثلاً : (محمدون) جمع مذكر سالم علامة
رفعه الواو إذاً يبنى على الواو .. وهكذا .

--------------------------------------------------------------------------------

( 1 ) أيُّ و أيّةُ كلاهما منادى مبني على الضم في محل نصب ، و ها للتنبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
 
المنــــــــــــــــــــــادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتدى الثانية ثــــــــــانوي :: منتدى المواد الادبية و اللغاة-
انتقل الى: