منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

  مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin
زعيم الباك


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 13849
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 32
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

 مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل ) Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )    مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل ) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 5:32 am

مقالات الإشكالية الثانية

الأخــلاق بين النسبي والمطلق

مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )

السؤال المشكل

إذا كنت بين موقفين متعارضين أحدهما يقول الأخلاق مصدرها الإرادة الإلهية وثانيهما يقول القول هو مشروع الأخلاقي .
وطلب منك الفصل في المشكلة فما عساك تصنع؟

الوضعية المشكلة

إليك هذا الرأيين , قال أفلاطون < الخير فوق الوجود شرفا وقوة > وقال الأشعري < الخير والشر بقضاء الله وقدره >

المقدمــة : طرح الإشكـاليـة

يتجلى سلوكات الإنسان في سلسلة من الأفعال وردود الأفعال والتي ينظرإليها الفلاسفة من زاوية ما يجب أن يكون وذلك بربطها بقيمة <الحسنوالقبح> وهذه هي الفلسفة الجمال ,أو بربطها بقيمة< الخير والشر>وهذه هي الفلسفة الأخلاق , فإذا كنا بين موقفين متعارضين أحدهما أرجعالأخلاق إلى سلطة مقدسة <إرادة الله> والأخر أرجع القيم الأخلاقيةإلى سلطة العقل فالمشكلة المطروحة.
هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل ؟

التحليل : عرض الأطروحة الأولى
أرجعت هذه الأطروحة < أساس الدين للأخلاق,الشر والخير إلى إرادة الله>أي ماحسنه الشرع ومدح فاعله فهو خير, وما قبحه الشرع وتوعد فاعلهبالعقاب فهو شر ,وهذه الأطروحة واضحة عند ابن حزم الأندلسي حيث قال<< ليس في العالم شيء حسن لعينه ولاشيء قبيح لعينه لكن ما سماه اللهتعالى حسن فهو حسن وفاعله محسن>>ومن الأمثلة التوضيحية أن<القتل> إذا كان دفاع عن النفس فإن النصوص الشرعية اعتبرته خير أماإذا كان لهون في النفس أو لتحقيق مصلحة شخصية فإن الشرع يحكم على فاعلهبالقبح ومن أنصار هذه الأطروحة الأشعري الذي قال<< الخير والشربقضاء الله وقدره >> فالحكمة الإلهية هي التي تفصل في الأمور وإرسالالرسل عليهم السلام حجة تثبت ذلك , هذه الأوامر الأخلاقية نقلية وليستعقلية.

النقد:
لاشك أن الدين يرشدنا في حياتنا لاكن لايعني هذا تعطيل العقل أو تحريم إشتهادي فالعقل يساهم أيضا في بناء الأخلاق.


عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة < النظرية العقلية > إن القيم التي يؤمن بهاالإنسان ويلتزم بها في حياته مصدرها العقل , وهذه القيم ثابت ومطلقةلاتتغير في الزمان والمكان ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة أفلاطون الذي قال<< الخير فوق الوجود شرفا وقوة >> , حيث قسم الوجود إلى قسمين(عالم المحسوسات وعالم المثل ) , إن القيم عند أفلاطون يتم تذكرها ولذلكقال <المعرفة تذكر> وقصد بذلك أن القيم الأخلاقية الكاملة مكانهاعالم المثل , والعقل هو القادر على استعادتها , وفي أمثولة الكهف وضحأفلاطون أننا سجناء للجسد والعقل هو الذي يحرر وبه تمزق الروح حجاب الجسد, ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف الألماني كانط الذي استعمل المصطلحالواجب الأخلاقي أي طاعة القانون الأخلاقي احتراما له وليس للمنفعة أوخوفا من المجتمع , والأخلاق عند كانط تتأسس على ثلاث شروط : < شرطالشمولية > وهذا واضح في قوله << تصرف بحيث يكون عملك قانون كلية>> و< شرط احترام الإنسانية > أي معاملة الناس كغاية وليسكوسيلة , وأخيرا ضرورة أن يتصرف الإنسان وكأنه هو <مشروع الأخلاق>.

النقـد :
هذه الأطروحة نسبية لأن العقل ليس ملكة معصومة من الخطأ بل يحتاج إلى من يرشده وهو الدين .

التركيب :
رغم ما يبدو من التعارض بين المذاهب الأخلاقية حول أساس القيمة الخلقيةإلا أنها في نهاية متكاملة لأن القيمة الخلقية التي يطمح إليها هي التييجب أن يتحقق فيها التكامل بين المطالب الطبيعية وصوت العقل وسلطة المجتمعوأوامر ونواهي الشرع, لذلك قال فيقِن << الأخلاق من غير دين عبث>> , ذلك الدين يرشد العقل ويهذب المصلحة ويحقق الإلزام الخلقي أمامالله والمجتمع ولذلك قال أبو حامد الغزالي <<حسن الخلق يرجع إلىاعتدال العقل وكمال الحكمة واعتدال الغضب والشهوات وكونها للعقل والشرعمطيعة >>.

الخاتمة : المخرج من المشكلة

وخلاصة القول أن الأخلاق مجموعة من القواعد والأحكام التقيمية التيتحدد الخير والشر , وقد تبين لنا أن المشكلة المطروحة تتعلق بمعيار القيمةالخلفية فهناك من أرجعها إلى إرادة الفرد < الأساس العقلي > وهناكمن اعتبر الدين متنوع الأخلاق وكمخرج للمشكلة المطروحة
ونستنتج أن الأخلاق تتأسس على العقل والدين معا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbac.yoo7.com
stercha
عضو شاطر
عضو شاطر
stercha


ذكر
عدد المساهمات : 208
نقاط : 10269
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 28
البلد : Algiers
المهنة / المستوى الدراسي : 3متوسط
المزاج : SAD

 مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )    مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل ) I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 7:06 am

شكراااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://woverline.own0.com/forum.htm
 
مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية
» مقالة جدلية مفصلة.. حول الادراك
» مقالة جدلية حول علاقة اللغة بالفكر
» مشكلة العولمة والتنوع الثقافي في شكل مقالة جدلية
» مقالة جدلية *اساس العدالة هوالحق.اي الحق اسبق من الواجبات في تحقيق العدالة*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتــــــــــدى الثالثة ثانوي :: منتدى شعبة آداب و فلسفــــة :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: